طريقة اصلاح الهاتف بعد سقوطه في الماء بكل سهولة مجانا

طريقة اصلاح الهاتف بعد سقوطه في الماء هل أسقطت هاتفك المحمول في الحوض دون قصد من قبل؟ أو في دورة المياه؟ هل نسيته في جيب البنطال ثم قمت بغسل البنطال؟ أو هل قام أصدقائك بإلقائك في حمام السباحة للاستمتاع بوقتهم والمزاح معك؟ هل هطل عليك المطر وأنت في الخارج ولم تستطع حماية الهاتف؟ أم هل سقط هاتفك من جيبك في الماء؟ إنّ سقوط الهاتف في الماء عادة ما يعني الحاجة إلى شراء هاتف جديد، ولكن إن استطعت التصرّف بسرعة، فهناك احتمالية بأن تستطيع إنقاذ هاتفك المحمول! اتبع الخطوات الموضّحة في هذا المقال لمحاولة إنقاذ هاتفك المحمول من التلف بسبب السقوط في الماء.

مواضيع ذات صلة

طريقة اصلاح الهاتف بعد سقوطه في الماء

الخطوة الأولى: إجعل الهاتف في أمان

الخطوات التي سنتبعها قد تؤدي إلى إصلاح الهاتف أو تلفه، لذلك عليك أن تكون حذراً في ما تفعله، وفيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها بمجرد اخراج الهاتف من الماء وتجفيف جسده:

  • لا تقم أبداً بتشغيل الهاتف لأنه وكما تعلم، القطع الكهربائية الداخلية لن تُحب الماء أبداً وقد تُحرق.
  • لا تقم بتوصيل الهاتف المبلل بالشاحن، الأمر منطقي.
  • لا تقم بالضغط على أية أزرار لأن هذا من شأنه أن يقوم بتوزيع المياه أكثر داخل جسم الهاتف، من الأفضل بشكل عام ألا تعبث بالهاتف بأي شكل.
  • لا تقم بهز الهاتف أو تحريكة بشكل عنيف لأن هذا من شأنه أن يجعل المياه تصل لأجزاء أكثر عمقاً داخل الهاتف، وأنت لا تريد هذا.
  • لا تقم بتوجيه حرارة شديدة للهاتف بغرض تجفيفه فقد تسبب تلك الحرارة ضرراً أكبر على الهاتف.
  • لا تحرّك الهاتف من مكانه كثيراً لنفس الأسباب.

الخطوة الثانية: قم بتفكيك الهاتف

أنا هنا لا أقصد أن تقوم بتفكيك الهاتف لمئة قطعة، كل ما يجب عليك فعله هو إزالة كل ما يمكن إزالته، فالأمر يبدأ بإزالة الـCover الخاص بالهاتف إن كنت تضع واحداً، من ثم قم بإزالة البطارية إن كانت قابلة للإزالة، أخيراً قم بإزالة شريحة الاتصال وبطاقة التخزين SD Card وضعهم على ورق المناديل المفترض أن تضع الهاتف عليه.

إن كنت متخصصاً في مجال الصيانة أو لديك ما يكفي من الخبرة فلا بأس من أن تقوم بتفكيك الأجزاء الداخلية للهاتف ووضعها على ورق المناديل، لكن إن كنت غير واثقاً في قدرتك بهذا الخصوص فلا يجب عليك أن تقوم بهذا الأمر لأنك قد تسبب المزيد من الضرر.

قم بتفكيك الهاتف

الخطوة الثالثة: جفف كل ما يمكنك تجفيفه

بعدما فككنا الهاتف نحن بحاجة للتخلص من أي ماء نجده أمامنا، ويبدا الأمر بتجفيف القطع التي تم فكها من الهاتف لكن برفق شديد حتى لا تضرر، كما أنه وكما أسلفنا الذكر لا يجب عليك أن تُكثر من تحريك الهاتف من مكانه فكن على حذر.

يُمكنك في عملية التجفيف أن تستخدم المكنسة الكهربائية والتي ربما تكون قادرة على سحب بعض الماء كونها تعمل على شفط الأتربة والأوساخ وتلك العملية ليست خطرة، لكن عليك أن تحرص على ألا تستخدم مكنسة ضخمة الحجم أو ذات قدرة مرتفعة، من ناحية أخرى لا تستخدم مصفف الشعر، فمصفف الشعر يطلق الهواء ولا يشفطه كما أن هوائه ساخن.

شاهد أيضا:

افضل تطبيقات الاندرويد لمشاهدة القنوات المشفرة مجانا

الخطوة الرابعة: وقت تجفيف الهاتف

هذه الخطوة هي الأصعب في عملية إصلاح هاتف سقط في الماء ، فنحن ومنذ بداية الخطوات قد تركنا الهاتف في مكانه على السطح المستوي ولم نحركه إلا لتفكيكه، الآن سيكون من الواجب عليك حمل الهاتف والتحرك به، إلا أننا لن نحركه كثيراً في جميع الأحوال.

يُمكنك أن تترك الهاتف مكانه حتى يجف من تلقاء نفسه لكن هذا سيستغرق الكثير من الوقت، لذلك فخطوتنا الأساسية لتجفيف الهاتف هي بوضعه في بيئة تسهل من عملية التجفيف تلك، والحل الأمثل هنا هو بوضعه في كيس قماشي مليء بالأرز وهو ما يكمن التوفر عليه بسهولة شديدة.

وقت تجفيف الهاتف

يجب ترك الهاتف في الأرز ليومين أو ثلاث أيام، والسبب وراء اختيار الأرز هو أنه رخيص الثمن أولاً ولأنه يقوم بسحب الرطوبة بشكل كامل، ثانياً وهو ما سيسبب جفاف المياه الموجودة داخل الهاتف، إلا أنه يوجد العديد من البدائل للأرز ولعل أبرزها هو جلّ السليكا “Silica Gel” وهو ذاك الشيء الذي يكون موضوعاً في أكياس صغيرة داخل علب الأجهزة والأحذية لحماتها من الرطوبة ويُمكنك شراؤه من محلات الأدوات الصحية أو الصيدليات أو عبر أمازون.

Silica Gel

الخطوة الخامسة: هل تم إصلاح هاتف سقط في الماء؟

هنا تنتهي خطواتنا، وتلك الخطوة معنية بإكتشاف ما إذا كان كل ما فعلناه قد أوصلنا لشيء أو لا، الآن وبعد أن قمت بتنفيذ كل هذه الخطوات قم بمحاولة فتح الهاتف أو توصيله بالشاحن، إن فتح الهاتف أو جرى شحنه فقد نجحنا وهنا ابدأ في تجربة جميع الأجزاء مثل إجراء مكالمة لتجربة السماعة والميكروفون أو تشغيل الكاميرا.. إلخ

شاهد أيضا:

طريقة اغلاق الحاسوب بواسطة الهاتف من بعيد بكل سهولة

إن لم يعمل الهاتف فعلى الأرجح أننا فشلنا مع أن الأمر مستبعد وبشدة، لكن هنا سيكون عليك زيارة مركز الصيانة من أجل إصلاح هاتف سقط في الماء أو البدء في اختيار هاتفك القادم.

المصدر: androidtipsmags

هذا الموقع يستعمل ملفات تعريف الارتباط , بمجرد الضغط على موافق فأنت توافق على السياسة موافق اقرا المزيد...