مباريات الدور الثاني كاس امم افريقيا كيف تتأهل الفرق ومن ستنافس

0 762

مباريات الدور الثاني كاس امم افريقيا حيث فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” حالة من الترقب لدى المنتخبات المشاركة في النسخة الـ24 من نهائيات كاس امم افريقيا الجارية في مصر ومنها المنتخب الوطني، بسبب نظام المنافسة الجديد، الذي “اخترعته” الهيئة القارية تماشيا مع التغييرات التي أحدثتها على شكل المنافسة برفع عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 فريقا، حيث يبقى “الغموض” يسيطر بشكل خاص على جدول مباريات الدور الـ16 (الدور الثاني)، إذ يعد النظام الجديد “غير مفهوم أو صعب الفهم” كونه لا يتيح للمنتخبات التعرف على منافسيها بشكل سهل، وربما قد تنتظر حتى نهاية كل مباريات الدور الأول كي تتعرف عليهم.

بالرغم من أن منافسات الدور الأول في بدايتها فقط، إلا أن طريقة حسم جدول مباريات الدور الـ16 من كأس أمم إفريقيا 2019 والتي تشير إليها المادة 75 من قوانين “كان 2019″، تسيل الكثير من الحبر وتثير الكثير من الجدل وحتى “الاستياء” وسط المنتخبات المشاركة

بسبب الغموض الذي يكتنف تحديد المنافسين في هذا الدور والتسلسل الزمني الخاص بمواعيد المباريات، ما يجعل المنتخبات المتأهلة تحت ضغط رهيب وحالة ترقب قصوى لمعرفة الخصم الذي ينتظرها في الدور الثاني من المنافسة وكذلك موعد إجراء المباراة، خلافا لما كان عليه الأمر في السابق عندما كانت تجري البطولة في حضور 16 منتخبا فقط، حيث كانت المنتخبات المتأهلة إلى الجور ربع النهائي تعرف خصومها مباشرة بعد نهاية الدور الأول، وربما قبله، كي تقوم بتجهيز نفسها ومعاينة منافسيها تحسبا للموعد الحاسم.

ويعتمد نظام المنافسة الجديد في تحديد جدول مباريات الدور الثاني على معايير غير واضحة وغير موضوعية تماما، بما أنه مبنيّ على فرضيات واحتمالات وحسابات معقّدة، أملتها عدة عوامل أبرزها اضطرار “الكاف” لإقرار تأهل أفضل 4 منتخبات تنهي الدور الأول في المركز الثالث، كي تنضمّ إلى المنتخبات الـ12 التي تمثل متصدر ووصيف المجموعات الست التي انطلقت عليها المنافسة.

ففي حال تأهل المنتخب الوطني المتواجد في المجموعة الثالثة، إلى الدور الثاني فإنه سيكون في مواجهة 11 احتمال للتعرف عل منافسهن منها 3 سيناريوهات قد تضعه في مواجهة المنتخب المصري المتواجد في المجموعة الأولى رفقة زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.

ففي حال تأهل المنتخب الوطني كمتصدر للمجموعة، سوف يلتقي على الترتيب إما مع صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى، التي تضم منتخبات مصر وزيمبابوي وأوغندا والكونغو الديمقراطية، أو صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا وبورندي ومدغشقر، أو صاحب المركز الثالث في المجموعة السادسة التي تضم منتخبات الكاميرون وغانا وغينيا بيساو والبنين. وفي حال تأهل للدور ربع النهائي سوف يلتقي مع الفائز من مباراة متصدر المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات تونس ومالي وموريتانيا وأنغولا وثاني المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات كوت ديفوار والمغرب وجنوب افريقيا وناميبيا.

وفي حالة تأهل منتخب الجزائر للدور الثاني كوصيفة لمجموعتها، فسوف تلتقي مع وصيف المجموعة الأولى وهو الاحتمال الوحيد الذي يتيح للخضر تعرفهم على منافسهم مباشرة وفي وقت مبكّر، وفي حال تأهل الجزائر لربع النهائي، فسوف تلتقي مع الفائز من لقاء متصدر المجموعة الرابعة وصاحب المركز الثالث لأي من المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة .أما في حال تأهل المنتخب الوطني للدور الثاني ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث، فسوف يكون أمام احتمالين، الأول يتمثل في لقائه مع متصدر المجموعة الثانية في حال عدم وجود متأهل في المركز الثالث من المجموعة الأولى.

وفي حال تأهله لربع النهائي، سوف يلتقي مع الفائز من مباراة متصدر المجموعة السادسة مع وصيف المجموعة الخامسة. أما الاحتمال الثاني، فهو أن يلتقي مع متصدر المجموعة الأولى، وإذا تأهل لربع النهائي فسوف يلعب مع الفائز من مباراة وصيف المجموعة الثانية ووصيف المجموعة السادسة.

وفيما يخص سيناريوهات لقاء الجزائر ومصر في الدور الثاني فقد يكون ذلك في حالة: في حال تصدر مصر المجموعة الأولى وتأهل الخضر كثالث المجموعة الثالثة،في حال تصدر الخضر المجموعة الثالثة وتأهل مصر كثالثة المجموعة الأولى، وفي حالة إنهاء المنتخبين الدور الأول في الوصافة بمجموعتيهما.

وفيما يتعلق بالحالات الأخرى التي تخص منافس الخضر في ثمن النهائي: ستواجه الجزائر متصدر المجموعة الأولى في حال تأهلها كثالث في مجموعتها، في حال تصدر الخضر المجموعة الثالثة سيواجهون ثالث المجموعة الأولى، أو الثانية أو السادسة، وفي حال حلولهم في الوصافة سيواجهون وصيف المجموعة الثانية مباشرة دون أية حسابات، وإذا ما تأهلت الجزائر في المركز الثالث ستواجه متصدر المجموعة الثانية، في حال عدم وجود متأهل ثالث في المجموعة الأولى فقط.

جدول مباريات الدور الثاني بحسب نظام “الكان” الجديد

يكشف البند الخامس من المادة 75 الخاصة بقانون “كان 2019” قائمة مباريات الدور الثاني من المنافسة، ووضعت الكاف ملاحظة غامضة تفيد بأن: هذه القائمة يمكن أن لا تعكس التسلسل الزمني للمواعيد التي قد تجري فيها المباريات !!؟؟ وجاءت قائمة المباريات على النحو التالي:

متصدر المجموعة الرابعة مع ثالث المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة (على الترتيب).

وصيف المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية.

متصدر المجموعة الأولى مع ثالث المجموعات الثالثة أو الرابعة أو الخامسة (على الترتيب).

وصيف المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة السادسة.

متصدر المجموعة الثانية مع  ثالث المجموعات الأولى أو الثانية أو السادسة (على الترتيب).

متصدر المجموعة الثالثة مع ثالث المجموعات الأولى أو الثانية أو السادسة(على الترتيب).

متصدر المجموعة الخامسة مع وصيف المجموعة الرابعة.

متصدر المجموعة السادسة مع وصيف المجموعة الخامسة.

احتمالات تأهل أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث في كل المجموعات

في حالة تأهل الثالث في المجموعات الأربع الأولى: متصدر المجموعة الأولى سيواجه ثالث المجموعة الثالثة، ومتصدر المجموعة الثانية سيواجه ثالث المجموعة الرابعة، ويواجه متصدر المجموعة الثالثة ثالث المجموعة الأولى، ومتصدر المجموعة الرابعة سيواجه ثالث المجموعة الثانية.

وأما في حال تأهل ثالث المجموعة الأولى وثالث المجموعة الثانية وثالث المجموعة الثالثة وثالث المجموعة الخامسة:

سيواجه متصدر المجموعة الأولى ثالث المجموعة الثالثة، ومتصدر المجموعة الثانية سيواجه ثالث المجموعة الأولى، ويواجه متصدر المجموعة الثالثة ثالث المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الرابعة سيواجه ثالث المجموعة الخامسة.

وأما في حال تأهل ثالث المجموعات الأولى والثانية والثالثة والسادسة: متصدر المجموعة الأولى سيواجه ثالث المجموعة الثالثة، ومتصدر المجموعة الثانية سيواجه ثالث المجموعة الأولى، ويواجه متصدر المجموعة الثالثة ثالث المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الرابعة سيواجه ثالث المجموعة السادسة.

وفي حال تأهل ثالث المجموعات الأولى والثانية والرابعة والخامسة: متصدر المجموعة الأولى سيواجه ثالث المجموعة الرابعة، ومتصدر المجموعة الثانية سيواجه ثالث المجموعة الأولى، ويواجه متصدر المجموعة الثالثة ثالث المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الرابعة سيواجه ثالث المجموعة الخامسة.

اقرأ أيضا: ‘حصريا’ القنوات المجانية الناقلة لكأس أمم افريقيا مصر 2019

وأما في حال تأهل ثالث المجموعات الأولى والثانية والرابعة والسادسة: متصدر المجموعة الأولى سيواجه ثالث المجموعة الرابعة، ومتصدر المجموعة الثانية سيواجه ثالث المجموعة الأولى، ويواجه متصدر المجموعة الثالثة ثالث المجموعة الثانية، ومتصدر المجموعة الرابعة سيواجه ثالث المجموعة السادسة.