ما هي تكنولوجيا DLNA، وكيف تعمل؟

0 83

ما هي تكنولوجيا DLNA، وكيف تعمل؟ هي تقنية موجودة في العديد من الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفاز، والهواتف ،والأقراص الصلبة.. إلخ التي من خلالها يمكن لهذه الأجهزة المختلفة مشاركة وتبادل المحتوى في ما بينها.

ما هي تكنولوجيا DLNA ؟

ظهرت DLNA  في سنة 2003 من قِبل سوني وانتل ، وحاليا يشمل هذا التحالف حوالي 250 شركة.هذه التقنية هي اختصار Digital Living Network Alliance وتعني بالعربية “تحالف الشبكة الرقمية الحية” . وهي كذلك معيار لنقل الموسيقى والأفلام والصور والبيانات الأخرى على نفس الشبكة .

كيف يمكنني معرفة الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية ؟ 

الكثير من الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية ستجد فيها شعار DLNA (الصورة أدناه) .في حالة لم تجد الشعار أو كلمةDLNA  يمكنك ببساطة الاستعانة بالموقع dlna.org للبحث عن المنتج أو الجهاز .

أنواع أجهزة DLNA

أجهزة DLNA تنقسم إلى ثلاث مجموعات. وعلاوة على ذلك، لا يمكن للنفس الجهاز أن يقوم بالعديد من الوظائف. على سبيل المثال إذا كان بإمكانك الاتصال بالجهاز من على هاتفك والتحكم في التدفق، يكون الجهاز جهاز عرض. وإذا كان بإمكانك عرض الوسائط الموجودة على هاتفك من الجهاز، يكون الجهاز في هذه الحالة جهاز مشغل. 

الخوادم :  ملفات الوسائط الرقمية مثل الموسيقى، الصور والفيديو عادة ما تكون محفوظة على خوادم .التي تكون غالبا هي الكمبيوتر، والهواتف الذكية، أو أجهزة التخزين الشبكي (NAS).

 

المشغل / العارض: أجهزة مثل أجهزة التلفاز أو مشغلات بلو راي هي المسؤولة عن العرض .فهي تقوم بتحديد موقع الخادم تلقائيا وتقوم بعرض المحتوى .

لوحة تحكم : (وتستخدم أيضا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كجهاز تحكم عن بعد) تحديد موقع ملفات الوسائط على خوادم وتوزيع المحتوى إلى الأجهزة التي تقوم بذلك ثم العرض.

كيف يمكن الاسفاذة من هذه التقنية ؟

معيارDLNAهي خاصية مهمة وإمكانياتها فعلا رهيبة ومفيدة،  فهي تمكن من ربط أنواع مختلفة من أجهزة لتبادل البيانات مع بعضها البعض. وهنا بعض الأمثلة للاستخدمات المفيدة لهذه التقنية :

مشاهدة الأفلام المخزنة في الخادم (server) :إذا كنت تريد الاستماع بمشاهدة فيلم على شاشة التليفزيون ، فيمكنك استخدام تطبيق بسيط في هاتفك الذكي الذي يسمح لك باختيار الخادم (مكان حفظ الفيلم) وكذلك اختيار شاشة العرض (التيليفزيون) . أيضا يمكنك استخدام هاتفك الذكي كجهاز تحكم عن بعد 🙂

تشغيل وبث الموسيقى من الهاتف الى جهاز موسيقي أخر: يمكنك الآن ان تشغل الموسيقى أو اي ملف صوتي عن طريق جهاز موسيقى أخر متوافق مع DLNA، وكل هذا لا سلكيا .

طباعة الصور مباشرة من خلال هاتفك الذكي :إذا كنت تفضل طباعة صورك الخاصة فبامكان الاستفادة من هذه التقنية وطباعة أي صورة بكل سرعة ،باستخدام هاتفك الذكي وطابعة تدعم تقنية DLNA.يمكنك القيام بذلك في خطوة واحدة، مباشرة من هاتفك الذكي من دون استخدام الكابلات.

أفضل طريقة لاظهار واجهة هاتفك على اي جهاز تلفاز عبر الريسيفر

 

رابط تحميل التطبيق

هنا