جدل واسع حول شبكات الجيل الخامس 5G وتأثيرها على الصحة

0 4٬284

أثارت شبكات الجيل الخامس 5G الكثير من الجدل، رغم أن هناك بعض الدول تستخدمها بالفعل حاليًا، إلا أن هناك تساؤلات كثيرة قائمة حول التأثير السلبي لإشعاعات هذه التقنية المتقدمة على صحة الإنسان، والتي أوضح بعض الباحثين أنها تُسبب أمراض خطيرة.

وعلى الرغم من المميزات الكبيرة التي تقدمها شبكة الجيل الخامس وما تحمله من قدرات لم تحدُث من قبل في عالم الاتصالات وسرعة تصفح الإنترنت وتغطيتها الكبيرة لكافة الشبكات اللاسلكية، لكن هناك تكهنات أنها أضرار بالغة على صحة الإنسان، فما هي حقيقة هذا الخبر ومدى صحته؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية، فتابعوا معنا.

تأثير شبكات الجيل الخامس 5G على الصحة والجدل المثار حولها

على الرغم من أن؛ القدرات التي تحملها شبكات الجيل الخامس قد تجعل من أي دولة تستخدمها أكثر انتاجًا، وتكتسب القدرة على التنافس في الأسواق العالمية، إلا أن هناك مخاوف كبيرة من تأثير هذه السرعة الفائقة على مخ الإنسان، حيث تبلُغ سرعة هذه الشبكات 4.5 ميجابايت في الثانية.

في حين أن شبكة الجيل الرابع 4G لا تتعدى الستمائة ميجا بايت في الثانية، كما أن زمن استجابة النقر على أي رابط يوجد على شبكة الإنترنت لتشغيل أي فيديو لا يتعدى الثانية الواحدة، وهو زمن يلزم فقط لإرسال الأمر إلى الشبكة لتتجاوب معه وتحوله إلى واقع أمام المستخدم.

اقرأ أيضا: كوندور يتحصل على جائزة أحسن مصدر جزائري خارج المحروقات

ولهذه السرعة ثمن كبير وباهظ على صحة الإنسان، حيث أنها تقوم باستخدام الموجات المليمترية، وهي عبارة عن بعض الإشارات ذات الترددات العالية الآتية من الراديو، وتردداتها تتراوح ما بين الثلاثين والثلاثمائة ميغاهيرتز، مما جعل العلماء حسب ما ذكرت إحدى المواقع المتخصصة في التقنية.

أن؛ هناك عالِم قد طالب من هيئة الاتصالات الأمريكية الفيدرالية بضرورة عمل مراجعة فورية للتقارير البحثية، التي قد ربطت منذ فترة بين زيادة نسبة إصابة الإنسان بالسرطان وكذلك إصابته بأمراض عصبية وبين تعرٌضُه لهذه الإشارات ذات التردد العالي، وسرعان ما انضم إليه علماء آخرون في رسالة شديدة اللهجة، تم توجيهها إلى الإدارة الأمريكية.

بشأن ارتفاع نسبة هذه الترددات والآثار السلبية التي قد تتركها على الإنسان، سواء بإصابته بالأمراض السابق ذكرها أو إصابته المباشرة بالجهاز التناسلي، بالإضافة إلى التأثير السلبي على الذاكرة والتراجع الملحوظ في القدرة على التعلُم والاستيعاب.

بيان الحكومة الأمريكية حول تأثير شبكات الجيل الخامس 5G على الصحة

مع التصاعد الملحوظ لحدة الاتهامات التي تمّ توجيهها لـ شبكات 5G لم تجد الحكومة الأمريكية المتمثلة في الجهات الرسمية سوى الرد على هذه الاتهامات، ولكن يبدو أن الرد لم يكُن مرضيًا لمجموعة العلماء الذين حذروا من استخدام هذه التقنية الجديدة، إلا أن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي قد أشاد في أكثر من حديث من استخدام التقنية الحديثة.

وقال عنها أنها سوف تُحدث تغيُر كبير لكل المواطنين الأمريكيين، بل أن الانتاج في الولايات المتحدة سوف يزيد وسوف يزدهر مجال الصناعة، الذي سوف يُصبح أكثر قدرة على التنافس في الأسواق العالمية، ورغم هذه التصريحات والإشادة لكن لا يزال هناك علماء متمسكين بالرأي العلمي عن الآثار السلبية لشبكات الجيل الخامس.

مميزات شبكة الجيل الخامس 5G

  • السرعة في نقل المعلومات والبيانات في زمن قياسي.
  • التجنب الكامل لأخطاء تحميل الصفحات ومشاهدات الفيديو.
  • تقديم الحلول السريعة من خلال تقنية الإدارة عن بُعد.
  • تشخيص الأمراض عن بُعد.
  • توفير لكافة الأدوات الخاصة بالإشراف على المستخدمين أثناء عملية تصفح الإنترنت.
  • القيام بتقسيم الشبكة، وهذا يجعل المستخدمين لشبكات الهواتف الذكية يتمكنون من إنشاء الشبكات الافتراضية المتعددة، باستخدام شبكة واحدة فقط.