الكشف عن أجهزة تلفاز 8K TV

1

عندما تم الكشف عن أجهزة تلفاز 8K TV خلال فعاليات معرض CES 2018، لم ينبهر المتابعون حول العالم على قدر ما أثيرت لديهم عدة تساؤلات مختلفة: هل انتشرت أجهزة تلفاز 4K بالقدر الكافي الذي يسمح بظهور جيل جديد من الأجهزة؟ هل فشلت أجهزة تلفاز 4K لذا تم ظهور أجهزة تلفاز 8K أم أن الشركات تحاول فقط أن تستنفذ نقودنا؟ هل نحن بالفعل في حاجة لأجهزة تلفاز تعمل بهذا القدر من الجودة وهل ستتوفر مواد يمكن عرضها على هذه الأجهزة في الوقت الذي لم تنتشر المواد الأقل جودة؟

كافة هذه الأسئلة وغيرها مما قد يخطر على بالك، هي أسئلة منطقية دون شك وتستحق أن نبحث عن إجاباتها. وفي هذا التقرير جمعنا لك إجابة هذه التساؤلات لنعرض عليك عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن أجهزة تلفاز 8K TV الجديدة.

LG تُعلِن عن أول تلفاز قابل للطي بتقنية OLED وبقياس 65 بوصة قبيل معرض CES 2018

ماهي جودة 8K

بالحساب البسيط يمكن استنتاج أن أجهزة تلفاز 8K TV تعمل بضعف جودة أجهزة 4K. ولكن الحساب البسيط غير دقيق في هذه العملية لان الواقع ليس هكذا. فعند حساب جودة أجهزة التلفاز يجب أن نضع في الحسبان أننا نقيس شيء يخضع لبعدين، خطوط طولية وأخرى عرضية. ومن هنا تختلف العملية الحسابية لينتج عنها أن جودة 8K تعادل أربعة أضعاف جودة 4K و16 ضعف جودة HD. حيث يبلغ معدل الجودة 7680× 4320  في أجهزة 8K أي ما يساوي 33 مليون بيكسل، بينما جودة 4K تساوي 3840×2160 أي ما يساوي 8 ملايين بيكسل. لتبسيط الأمر يمكن القول إن أجهزة تلفاز 8K تساوي أربعة أجهزة 4K كما يبدو في الصورة بالأسفل.

كيف ومتى ظهرت أجهزة تلفاز 8K TV

كشفت شركة شارب اليابانية عن أول أجهزة تلفاز 8K TV خلال فعاليات مؤتمر CES 2013، حين عرضت جهاز تلفاز بقطر 85 بوصة. وبالتأكيد لم يتم إتاحة هذا التلفاز للبيع الجماهيري لا في عام 2013 ولا فيما تلاه من أعوام، وهو أمر طبيعي فيما يتعلق بالتقنيات المستقبلية التي يتم الكشف عنها في مثل هذه المعارض.
في الأعوام التالية على كشف شركة شارب، قامت عدة شركات أخرى بعرض نماذجها من أجهزة تلفاز 8K TV والتي لم تتاح أيضًا للبيع الجماهيري حتى هذه اللحظة. وفي عام 2016 قامت الشركة اليابانية NHK بإطلاق بث فضائي بتقنية 8K، وفي العام نفسه قامت الشركة ذاتها بتسجيل بعض لقطات دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بتقنية 8K وتم عرضها في دور عرض مخصصة لهذه التقنية.

لن تستطيع العودة لمشاهدة التلفاز بالطريقة التقليدية بعد تعرفك على هذه الأداة الرائعة!

متى ستتوفر أجهزة تلفاز 8K TV في الأسواق

منذ معرض CES 2013 استغلت الشركات التقنية فعاليات الأعوام التالية منه للكشف عن نماذجها لأجهزة تلفاز 8K TV، وفي عام 2018 كشفت الشركات الكبرى في عالم صناعة أجهزة التلفاز مثل إل جي، سامسونج وشارب بالكشف عن أجهزة تلفاز فعلية تعمل بالتقنية والجودة ذاتها، وهو ما ينبئ بقرب ظهور هذه الأجهزة في الأسواق الجماهيرية. ولكن هل هذه هي الحقيقة؟
جهاز LC-70X500 تلفاز 8K TV

للإجابة على هذا السؤال علينا أن نسترجع بداية تاريخ ظهور أجهزة تلفاز 4K والتي لا تزال تصارع من اجل فرض نفسها في الأسواق، ولكنها شهدت تطورًا على مستوى الانتشار والتسعير في خلال الأعوام القليلة الماضية. فقبل عدة أعوام من اليوم لم يكن من السهل الحصول على أجهزة تلفاز 4K بسعر مناسب وهو ما تغير اليوم خاصة مع خوض بعض الشركات الصينية لسوق هذه الأجهزة. الأمر ذاته متوقع مع أجهزة تلفاز 8K TV. فيكفي أن نعرف أن أول أجهزة تلفاز 8K TV المتوقع صدورها هذا العام وهو جهاز LC-70X500 من شارب سيصل سعره إلى 73 ألف دولار أمريكي.

شارب تُطلق أول تلفاز 8K في عام 2018 – تلفاز Sharp Aquos 8K TV بحجم 70 بوصة

متى سيتوفر محتوى 8K

مع افتراض أنك تمتلك بالفعل جهاز تلفاز 8K في منزلك، لا تظن أن هناك الكثير من المحتوى الملائم لهذه الأجهزة. ولكن عدم توافر هذا المحتوى لن يمنعك من شراء هذا التلفاز والاستمتاع به. فطبقًا لعدد من الشركات المطوّرة لهذه الأجهزة، سيقوم تلفاز 8K TV بتعديل المحتوى المعروض بجودة 4K ليلائم هذه الأجهزة. وقد قامت سامسونج خلال معرض CES 2018 بعرض دليل حي على هذا، حيث وضعت جهازي تلفاز بقطر 85 بوصة، أحدهم بجودة 4K والآخر بجودة 8K، وقامت بعرض المحتوى ذاته على كلا الجهازين ليتضح الفارق الكبير بينهما.

في الفقرة السابقة أشرنا إلى أن محتوى 8K غير متوفر بقدر كبير، مما يعني ان هناك بالفعل محتوى ملائم لهذه الأجهزة ذات الجودة الفائقة. ففي نوفمبر 2017 قام موقع الفيديو Vimeo بإضافة دعمها لجودة 8K مع توفير عدد من المقاطع المتوافقة. اما شركة NHK اليابانية التي قامت بعرض مقاطع من دورة ألعاب ريو 2016 في دور عرض سينمائية خاصية، قامت بعرض مجموعة أخرى من المقاطع في دور العرض في ديسمبر الماضي.

على الرغم من هذا لا يبدو أن المحتوى الملائم لأجهزة تلفاز 8K TV سيتوفر بالقدر الكافي في المستقبل القريب. وهناك عدة أسباب لهذا التوقع، أولها أن محتوى 4K لم يحقق الانتشار الكافي الموازي لمحتوى UHD، وثانيها هو ارتفاع أسعار الكاميرات ومعدات تسجيل المحتوى الملائم بجودة 8K، وثالث هذه الأسباب هو تركيز صناع الفيديو على محتوى تقنية HDR، وهو ما سيقلل من تركيزهم على إنتاج محتوى مستقبلي.

قد لا ننتظر طويلًا حتى طرح أجهزة تلفاز 8K TV في الأسواق، ولكن مثلما حدث مع أجهزة HD و4K، ستستغرق هذه الأجهزة وقت طويل حتى تتاح لكافة المستخدمين، وهو ما يعني أن جهازك ذو جودة 4K لم يصبح قليلًا بعد، بل لا يزال يمتلك الكثير من الوقت حتى تحتاج إلى تغييره.

التعليقات
Loading...

هذا الموقع يستعمل ملفات تعريف الارتباط , بمجرد الضغط على موافق فأنت توافق على السياسة موافقاقرا المزيد...